كيفية اعداد دراسة جدوى مشروع جديد بسهولة عبر 3 خطوات أساسية

كيفية اعداد دراسة جدوى مشروع جديد بسهولة عبر 3 خطوات أساسية
تمثل دراسة جدوى مشروع جديد صغير أو متوسط الحجم في أبسط أشكالها تعريفاً لمشكلة أو فرصة يتعين دراستها، وتحليلاً لطريقة التشغيل الحالية، وتعريفاً للمتطلبات، وتقييماً للبدائل، ومسار عمل متفق عليه. على هذا النحو فإن أنشطة إعداد دراسة جدوى مشروع جديد تكون عامة بطبيعتها ويمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع، سواء كان ذلك لتطوير الأنظمة والبرامج أو مشروع بسيط مثل فتح بقالة، صيدلية، محل إصلاح السيارات … الخ أو أي مشروع آخر. وبالتالي وضعنا بين يديك هذا المنشور والمعنون بـ “كيفية اعداد دراسة جدوى مشروع جديد بسهولة عبر 3 خطوات أساسية” وعليه فدراسة جدوى أي مشروع جديد لها أهمية كبيرة باعتبارها كدليل مرشد لك كصاحب المشروع وتعريفك بمدى نجاحه أو فشله قبل البدء في إنفاق الأموال عليه. في هذا المنشور سنقدم لك الخطوات الأساسية لإعداد دراسة جدوى مشروع جديد مهما كان ذلك صغيرا أو كبيرا، إذ سيتم دراسة العناصر الرئيسية الثلاثة لدراسة جدوى مشروع جديد وهي؛ دراسة السوق، دراسة الفنية والدراسة المالية للمشروع. فمن خلال دراسة جدوى مشروع جديد ستتعرف على وضع السوق وحجم العرض والطلب والمنافسين للمشروع والعملاء المستهدفين وبالتالي ستستطيع تحديد ما إذا كان مشروعك سينجح أم لا. كما سيكون لديك القدرة على تحديد العناصر الفنية المتعلقة بالمشروع مثل الموقع والمساحة والتجهيزات والمتطلبات الأساسية للبدء بالمشروع. كما ستضع في اعتبارك موضوع التراخيص اللازمة للمشروع، وكذا عدد الموظفين أو العاملين الذين ستحتاجهم في العمل. كما سيمكنك هذا المنشور من معرفة المتطلبات المالية للمشروع والمتمثلة في تكليف التأسيس والتشغيل والإيرادات والأرباح المتوقعة لمشروعك.

ما الفائدة من دراسة جدوى مشروع جديد؟

  1. تعطي المشروع تركيزاً أكبر وتوفر مخططاً بديلاً.
  2. تساعدك على اتخاذ القرارات فيما يخص مشروعك.
  3. تحدد لك السبب الوجيه للقيام بالمشروع.
  4. تعزز معدل النجاح من خلال تقييم معايير متعددة.
  5. تعتبر خطة طوارئ في حالة ظهور ظروف غير متوقعة.
  6. تضييق بدائل العمل.
كيفية اعداد دراسة جدوى مشروع جديد بسهولة عبر 3 خطوات أساسية  

خطوات اعداد دراسة جدوى مشروع جديد:

يتم تنفيذ دراسة جدوى مشروع جديد من خلال 3 خطوات رئيسية هي كالتالي:
  1. دراسة السوق.
  2. الدراسة الفنية.
  3. الدراسة المالية.
سنتناولها بالتفصيل في الخطوات التالية:

1.     دراسة السوق:

الخطوة الأولى من خطوات اعداد دراسة جدوى مشروع جديد هي دراسة السوق، إذ يمكن اعتبارها الخطوة الأهم في الخطوات الثلاث، فمن خلال دراسة السوق ستتعرف على التالي:
  • حجم الطلب والعرض من السلع أو الخدمات التي سيقدمها مشروعك.
  • تحديد الطاقة الإنتاجية لمشروعك وفقا لحجم العرض والطلب.
  • تحديد عملائك المستهدفين ومعرفة حاجاتهم ورغباتهم.
  • دراسة المنافسين لمشروعك ومعرفة منتجاتهم وخدماتهم واسعارهم.
  • معرفة الفرص المتاحة واستغلالها بما يخدم مشروعك.
كيفية اعداد دراسة جدوى مشروع جديد بسهولة عبر 3 خطوات أساسية

2.     الدراسة الفنية:

بعد انتهائك من الخطوة الأولى لدراسة جدوى مشروع جديد والمتمثلة في دراسة السوق ستبدأ في خطوة إعداد الدراسة الفنية للمشروع، والهدف منها معرفة كافة الأمور والاحتياجات الفنية المرتبطة بمشروعك مثل:
  • تحديد موقع ومساحة ومواصفات وتكاليف مقر المشروع.
  • تحديد مواصفات وتكاليف مقر المشروع ليقع خصمها بعد ذلك من كلفة المبيعات لمعرفة هامش الربح.
  • تحديد حجم ونوعية ومواصفات وتكاليف العمالة الذين سيعملون على إدارة مشروعك وتنفيذ أهدافه.
  • تحديد تكاليف التجهيزات والمعدات والأدوات الخاصة بالمشروع.
  • تحديد قيمة نفقات الكهرباء والماء.
  • تحديد تكلفه المواد الخام ومستلزمات الإنتاج التي سيتم استعمالها في الإنتاج.

3.     الدراسة المالية:

الخطوة الثالثة في خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع جديد وهي إعداد الدراسة المالية للمشروع وهي من أصعب الخطوات. إذ سيتم التعرف على إيرادات وأرباح المشروع وبناء على ذلك يتم اتخاذ القرار الاستثماري؛ إما بتنفيذ المشروع أو اعادة النظر فيه أو الغاؤه. مع ملاحظة أن نتائج الدراسة المالية للمشروع تتوقف بشكل كبير على النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسة السوقية والدراسة الفنية. فالدراسة السوقية قد حددت حجم الطلب على الخدمات أو المنتجات وبالتالي فقد تم تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة.  وعبر الدراسة الفنية فقد تم تحديد نفقات وتكاليف التأسيس والتشغيل. بعد التعرف على نفقات وإيرادات المشروع؛ يمكن تحديد صافي أرباح المشروع بعد خصم التكاليف. وعلي ضوء ذلك تستطيع اتخاذ القرار في البدء المشروع أو إعادة دراسته من جديد أو تغيير فكرة المشروع إلى مشروع آخر. بهذا نكون قد قدمنا لك الثلاث الخطوات البسيطة في إعداد دراسة جدوى مشروع جديد، والتي تستطيع من خلالها البداء بإعداد دراسة جدوى لمشروعك، والذي ركز على الدراسة السوقية والدراسة الفنية بالإضافة إلى الدراسة المالية للمشروع. كما قمنا كذلك عبر بنك الأمل للتمويل الأصغر بتقديم هدية مجانية لك وهي عبارة عن نموذج إعداد دراسة جدوى مشروع جديد تستطيع من خلالها تنفيذ الخطوات الأساسية في إعداد دراسة جدوى مشروعك الجديد.

المصادر:

AR
Powered by TranslatePress