سياسة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

يلتزم بنك الأمل للتمويل الأصغر بمكافحة غسل الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية وفقاً للوائح والتشريعات الصادرة عن البنك المركزي اليمني، وبما يتواءم مع أفضل الممارسات الدولية المعمول بها لمواجهة غسل الأموال وإيقاف تمويل الإرهاب. ونحن على استعداد تام للكشف عن الأنشطة المشبوهة ذات الصلة بغسل الأموال، بما فيها التهرب الضريبي والاحتيال المالي وتمويل العمليات الإرهابية، فضلاً عن إبلاغ البنك المركزي بما يتماشى مع اللوائح التنظيمية. ونمضي قدماً في مساعينا الحثيثة للقيام بأعمالنا وفق أعلى مستويات الشفافية والموثوقية والنزاهة والأمان، وذلك في إطار الامتثال المطلق لكافة القوانين واللوائح المطبقة.

وبناءً على ما سبق، قمنا بتبنّي أفضل ممارسات مكافحة غسل الأموال في كافة فروعنا المنتشرة في الجمهورية اليمنية، مدعومين ببنيتنا التحتية المتطورة وبرمجياتنا المتقدمة والتي تضمن لنا الامتثال التام والمستمر لسياسات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 
يمضي بنك الأمل للتمويل الأصغر في التزامه التام بالقوانين واللوائح المحلية، والتي تعكس التوصيات ذات الصلة والصادرة عن “مجموعة العمل المالي ( FATF) وبيان مبادئ بازل” الصادر عن “لجنة بازل” بشأن منع استخدام النظام المصرفي لأغراض إجرامية.

حيث نحرص على مواصلة الكشف عن الانتهاكات المالية ودعم إجراءات مكافحة غسل الأموال وتعزيز الرقابة اللازمة بصورة دورية ومستمرة، من خلال تطبيق برنامج للتدقيق الداخلي والخارجي.

يلتزم بنك الأمل للتمويل الأصغر بتنفيذ برنامج فعال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفق أربع ركائز أساسية كما يلي:

– تطوير السياسات والإجراءات الداخلية والضوابط ذات الصلة.

– تعيين موظف مسؤول عن وظيفة الامتثال.

– توفير برنامج تدريب شامل ومستمر.

– إجراء مراجعة مستقلة لبرنامج الامتثال.

التحقق من هوية العميل (KYC)

 نتبنّى في بنك الأمل للتمويل الأصغر آليات متطورة للتحقق من هوية العميل وفقاً للوائح التنظيمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمتبعة محلياً ودولياً، بغض النظر عن مقدار المبلغ المتضمن في المعاملة.

 ونلتزم أيضاً بتنفيذ سياسات صارمة فيما يتعلق بـ “اعرف عميلك” (KYC) والتحقق من عميل العميل” (KYCC) على كافة المستويات. ويمثل تطبيق إجراءات “التحقق الواجب من العملاء” (CDD) وإجراءات العناية الواجبة المعززة من العملاء” (EDD) عند الضرورة عملية روتينية بالنسبة لنا في بنك الأمل للتمويل الأصغر، لتحديد أي شكل من أشكال غسل الأموال والإبلاغ عنها وفق الإطار القانوني.

 إجراءات العناية الواجبة من العملاء (CDD)

 في إطار عملية التحقق الواجب من العميل (CDD)، نطالب بكافة التفاصيل الخاصة والمتعلقة بالعملاء لضمان إتمام معاملاتهم بما يتماشى مع ملفهم الشخصي وأنشطتهم التجارية. ويتمحور تركيزنا الرئيسي دائماً حول ضمان شرعية مصادر التمويل والتأكد من غرض المعاملة المالية.

 

إجراءات اعرف عميلك/ إجراءات العناية الواجبة المعززة (EDD)

 تعتبر إجراءات اعرف عميلك/ التحقق الواجب من العملاء المعززة جزءً من الإجراءات الإضافية لمعرفة المزيد عن العملاء ومصادر الأموال والتأكد من أن المعاملات التي يقوم بها في حدود إمكانياته، إضافة إلى التحقق من مشروعية الأموال وعدم ارتباطها بأية أعمال إجرامية أو مشبوهة، وذلك من خلال الحصول على المزيد من الوثائق الأصلية الخاصة بالعميل، والتي يجب أن تدعم كل من الهدف الأساسي والمعلن.

إن النهج القائم على المخاطر، هو أحد أهم الركائز التي يعتمد عليها بنك الأمل للتمويل الأصغر، وذلك لتحديد وإزالة المخاطر المحتملة، وبالتالي يقوم الموظفون باتخاذ العناية الواجبة في التحقق من هوية العملاء، بشكل إلزامي على جميع الحسابات عالية المخاطر.

الابلاغ عن التعاملات المالية غير العادية / التي يحتمل أن تكون مشبوهة

إن جميع فريق العمل مدرب ومجهز بشكل كامل للإبلاغ عن أي معاملة غير عادية أو مشبوهة وذلك من خلال إعلام ضابط الامتثال عبر مجموعة من القنوات الداخلية المتطورة، والذي يقوم بدوره بإجراء تحقيق شامل واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة قبل إبلاغ وحدة جمع المعلومات المالية في البنك المركزي اليمني عن هذه المعاملة.

تدريب الموظفين:

نحن في بنك الأمل للتمويل الأصغر، نؤمن بأهمية تمكين موظفينا على كافة المستويات، حيث تساعد تدريبات مكافحة غسل الأموال البنك على تطوير إدارة الالتزام ضمن مستوياتها الداخلية المختلفة. ويتم تدريب الموظفين الجدد على إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خلال ثلاثين (30) يومًا من تاريخ انضمامهم إلى البنك، على أن تتم متابعة التدريب بشكل سنوي. ويشمل هذا التدريب جميع الموظفين الذين هم على تواصل مباشر مع العملاء، أو المصرح لهم القيام بمعاملات التحويلات النقدية وغير النقدية.
 

التدابير الأمنية الداخلية – اعرف موظفيك

لقد أصبحت عمليّة تعيين الموظفين أكثر دقة واحكاماً ، حيث يقوم قسم الموارد البشرية بالتأكد والتحقق من صحة وسلامة الوثائق المقدمة من الشخص المتقدم قبل إتمام العملية
 

 حفظ السجلات والسرية

يتم الاحتفاظ بكافة السجلات والمستندات والمعلومات المتعلقة بالعملاء، بالإضافة إلى بيانات المعاملات المالية وغيرها من مستندات ذات الصلة وذلك لمدة لا تقل عن 5 سنوات، بما يتماشى مع قوانين البنك المركزي اليمني, ويحافظ بنك الأمل للتمويل الأصغر على سريّة المعلومات المقدمة من قبل العملاء بما في ذلك سجلات تحويلاتهم.

 مراجعة مستقلة لوحدة الامتثال ومكافحة غسل الأموال

تخضع وحدة الامتثال لمراجعات مستقلة من قبل إدارة المراجعة الداخلية التي تعمل كخط دفاع ثالث, ومن قبل موظفي البنك المركزي اليمني ومدققين خارجيين مستقلين, بما يضمن التحديث المستمر لبرنامج الامتثال وتناسبه مع إدارة المخاطر التنظيمية.
AR
Powered by TranslatePress »