7 طرق بسيطة تساعدك على الادخار وتوف

من الوهلة الأولى قد تبدو فكرة الادخار وتوفير المال صعبة نوعاً ما، لكنها تحتاج إلى عزيمة وقوة لاتخاذ قرار البدء في ادخار وتوفير المال لاستثماره أو تحقيق بعض المكاسب التي يصعب الحصول عليها مرة واحدة. وعليه فقد قمنا بتسهيل الموضوع وتزويدك بـ 7 طرق بسيطة تساعدك على الادخار وتوفير المال وهي كالتالي:

1.     تسجيل جميع نفقاتك بداية طريق الادخار وتوفير المال:

من المهم جداً أن تقوم بتسجيل جميع مصروفاتك الشهرية لتعلم أياً منها هو المهم وأياً الذي لا تحتاجه.

سجل ضرورياتك الأساسية من مصاريف الأكل والشرب، إيجار المنزل، مصاريف المدارس، نفقات الغاز والماء والكهرباء والتلفون والإنترنت. المشتريات الأخرى التي تأخذ جزء من ميزانيتك الشهرية.

من المؤكد أنك ستجد بعض من مشترياتك التي يمكن أن تستغني عنها نظرا لعدم أهميتها كمصاريف السجائر وغيرها، والتي بدورها تستقطع جزء كبير من ميزانيتك الشهرية.

1.     حدد نسبة معينة للادخار لتوفير المال:

إن توزيع دخلك على مجموعة من المحافظ يُعد من الحلول الهامة لموضوع ادخار وإدارة المال. مثلا أن تقوم بتحديد نسبة معينة من إجمالي دخلك الشهري تُعد من طرق الادخار، فبمجرد أن تكون لديك قائمة واضحة عما تنفقه شهريا؛ فيمكنك الآن تخطيط انفاقك والحد من الإنفاق الزائد على الأشياء غير الهامة والتي يمكن الاستغناء عنها.

هذا الإجراء سيمكنك من تخصيص نسبة من دخلك الشهري لأغراض الادخار قد تكون 5% في البداية إلى أن تصل إلى 10% أو أكثر، وبقية الميزانية يتم توزيعها على مجموعة معينة من المحافظ التي قد حددتها مسبقاً بناءً على تخطيط نفقاتك، والأهم أن تجعل عملية الادخار عادة لديك وأن تكون ضمن الروتين الشهري الذي تقوم به.

 

2.     ابحث عن طرق يمكنك من خلالها تخفيض إنفاقك والادخار لتوفير المال:

إذا كانت نفقاتك مرتفعة جداً بحيث لا يمكنك التوفير والادخار، فيستوجب عليك التقليص من تلك النفقات من خلال تحديد الأشياء غير الضرورية التي يمكنك إيقاف شرائها أو التقليل من الإنفاق عليها.

فيما يلي بعض الأفكار لتقليص النفقات اليومية:

  • حاول أن تقلل من تناول الطعام في المطاعم، والحل الأفضل هو تناول الطعام في المنزل.
  • إبحث عن العروض المخفضة التي تقدمها العديد من المراكز التجارية وذلك لتوفير الاحتياجات الأساسية للمنزل بكلفة أقل من السابق.
  • حاول تخفيض نفقات فواتير الخدمات كالكهرباء مثلا، وذلك باستخدام اللمبات الاقتصادية، كذلك ليس بالضرورة استخدام شاشة تلفزيون كبيرة. أطفئ اللمبات التي لست بحاجة لها في الغرف غير المستخدمة أثناء المعيشة. وقس على ذلك في بقية الخدمة الأخرى كالتلفون والإنترنت والماء.
  • إن كان لديك سيارة كبيرة، فالأفضل أن تبيعها وتشتري سيارة صغيرة اقتصادية لتقلل من استهلك البنزين.
  • إن كنت من محبي الرحلات والخروج مع الأهل والأصدقاء فحاول أن تقلل من هذه العادة، لأنها تستوجب مصاريف ونفقات يتم استقطاعها من دخلك الشهري.

 

3.     حدد أهداف الادخار وتوفير المال:

من أفضل الطرق لتوفير المال وادخاره تحديد الأهداف منه. لذلك إبدء بالتفكير فيما تريد تحقيقه من المال الذي ستدخره. فهل تخطط لشراء قطعة أرض؟ أم لبناء منزل؟ أم لصيانة وترميم المنزل؟ أم لشراء سيارة؟ أم للتخطيط للزواج؟ أم أنه للبدء في إنشاء مشروع استثماري؟

إلا أننا نشجعك على الادخار بهدف البدء في إنشاء مشروعك الاستثماري الخاص الذي إن أدرته بشكل صحيح سيدر عليك دخل إضافي تستطيع من خلاله تحقيق العديد من الأهداف التي رسمتها مسبقاً.

إن لم يكن المبلغ الذي قد جمعته كافياً للبدء في إنشاء مشروعك فيمكنك الاقتراض من بنك الأمل للتمويل الأصغر لتمويل مشروعك وبما يضمن نجاح مشروعك، فقد يكون هذا المشروع هو مشروعك الذي سيعينك بعد التقاعد من الوظيفة، وكذا مشروع أبناءك الذي تحلم به.

 

4.     اختر الأدوات المناسبة للإدخار وتوفير المال:

تتوفر لديك العديد من خيارات الأدوات للتوفير، فمثلا يوفر لك بنك الأمل للتمويل الأصغر الخيارات التالية:

كما يمكنك شراء الذهب والاحتفاظ به لحين الحاجة، أو أن تشتري بعض الأسهم في إحدى الشركات التي تعرض أسهمها للاكتتاب.

 

5.     أجعل عملية التحويل للادخار سهلة:

يقدم بنك الأمل للتمويل الأصغر خدمة دفع رواتب موظفي الشركات والمؤسسات بناء على طلبهم. حيث يمكنك استلام راتبك عبر خدمة النقود الإلكترونية التي يقدمها البنك من خلال تطبيق “بيس”، حيث يمكنك تحويل مبلغ الادخار من حسابك الإلكتروني في “بيس” إلى حسابك الجاري في البنك ودون الحاجة للذهاب إلى البنك. وبهذا تكون قد استقطعت مبلغ الادخار بكل سهولة.

 

6.     راقب مدخراتك وهي تنمو

تحقق شهريا من تقدمك في تحقيق مبلغ الادخار، فهذا سيساعدك على الالتزام بخطة الادخار التي رسمتها، وسيساعدك أيضاً على تحديد المشكلات وحلها بسرعة. كما قد يلهمك فهم كيفية توفير المال إلى إيجاد المزيد من الطرق للادخار وتحقيق أهدافك بشكل أسرع.

AR
Powered by TranslatePress »