أهم 5 عوامل قوية لتعرف متى يكون قرض التمويل الصغير هو الخيار الأفضل لك

يُعد قرض التمويل الصغير من بنوك التمويل الأصغر هو أحد الحلول المالية التي تزودك بالمال لتمويل مشروعك وتحقيق أهدافك وكذا لتلبية متطلباتك واحتياجاتك الأساسية والضرورية في الحياة، كما أنه وسيلة تساعدك على حل الأزمات المالية التي قد تواجهها، أو إحدى الطُرق التي تبدأ بها تنفيذ مشروعك واستثمارك الشخصي الذي طالما حلمت به وتريد تنفيذه إلا أنه تواجهك صعوبات في الموارد المالية.

قبل البدء في قرض التمويل الصغير يجب عليك تحديد المشروع الذي يتناسب مع مهاراتك وتوجهاتك، حيث يجب عليك أن تُعد دراسة الجدوى الخاصة بهذا المشروع لتحديد متطلباته الأساسية وكذا لتتحقق من مدى جدوى المشروع.

(كيفية اعداد دراسة جدوى مشروع جديد بسهولة عبر 3 خطوات أساسية)

 

وهنا سنقدم لك أهم 5 عوامل قوية لتعرف متى يكون قرض التمويل الصغير خياراً صحيحاً لك وهي كالتالي:

1- تحديد الهدف من قرض التمويل الصغير:

في البداية يجب عليك تحديد الهدف من قرض التمويل الصغير، فقد يكون قرض التمويل الصغير لأحد الأسباب التالية:

  • البدء في مشروع تجاري.
  • شراء أو ترميم منزل.
  • شراء وصيانة وسيلة نقل (سيارة).
  • تطوير نشاط تجاري قائم.
  • تغطية نفقات طارئة مثل التعليم، احتياجات العيد، احتياجات العلاج.
  • لأغراض الزراعة مثل شراء محاصيل أو محميات.
  • شراء الأبقال والأغنام.
  • تغطية متطلبات ونفقات مالية غير ضرورية مثل السفر مثلا.

فقبل اتخاذ قرار قرض التمويل الصغير يجب أن تحدد اهدافك من الاقتراض، حيث يجب أن تحدد أهميتها ومدى حاجتك لها، لأن قرض التمويل الصغير سيستوجب عليك تسديده بناء على المدة التي حددتها في عقد قرض التمويل الصغير. وبالتالي تأكد من أن المشروع الذي تسعى لتنفيذه سيحقق لك مردود تستطيع من خلاله تسديد استحقاقات قرض التمويل الصغير الذي عليك، أو أن يكون لديك مصدر دخل آخر يغطي لك الأقساط الشهرية الواجب دفعها. ما لم فسيكون قرض التمويل الصغير غير المدروس بداية لأزمات مالية جديدة.

 

2- معرفة تكلفة قرض التمويل الصغير:

يترتب على قرض التمويل الصغير التزامات مالية يجب تسديدها في أوقات منتظمة ولعلها تتمثل في الأقساط الشهرية. وعلى ذلك فيجب عليك أن تكون على دراية بجميع التكاليف والرسوم التي يجب سدادها عند حصولك على تمويل لمشروعك من مؤسسة التمويل الأصغر التي ستتعامل وتقترض منها.

سبب توصيتنا لك بضرورة معرفة كافة تفاصيل قرض التمويل الصغير وبمستوى الالتزامات المالية الواجب سدادها هو جزء من مسؤوليتنا تجاهك لضمان نجاح مشروعك الذي ستُقدم عليه، ولضمان سداد إلتزاماتك الشهرية الواجب سدادها لمؤسسة التمويل الأصغر التي اقترضت منها.

لذا فمن المهم أن تكون قد أعددت دراسة جدوى مفصلة تبين لك التالي:

  • هل سيعود عليك قرض التمويل الصغير من مؤسسات التمويل بفائدة أو دخل يغطي لك تكلفة قرض التمويل الصغير؟
  • هل ستحقق دخل شهري تستطيع من خلاله الوفاء بسداد الأقساط الشهرية الواجب سدادها لمؤسسة التمويل؟
  • ماهي الأصول التي تحتاجها لمشروعك؟
  • ماهي النفقات الشهرية التي يحتاجها مشروعك؟
  • متى يمكنك استرجاع كافة التكاليف من عائد دخل مشروعك؟

 

(7 طرق بسيطة تساعدك على الادخار وتوفير المال)

 

3- إن كان لديك قروض مالية قائمة:

إن كان لديك قروض قائمة فمن المهم أن تضع ذلك في الاعتبار، فهذه النقطة مهمة جداً وينبغي أن تُأخذ في الاعتبار عند اتخاذ قرار قرض التمويل الصغير.

فعند قرض التمويل الصغير يزداد الضغط عليك نتيجة الالتزامات المالية الشهرية تجاه احتياجاتك واحتياجات اسرتك، وهذا بالطبع يؤثر على قدرتك المالية وعلى تلبية كافة الاحتياجات.

ولهذا قبل اتخاذ قرار قرض التمويل الصغير الجديد ولديك التزامات أخرى تجاه قرض التمويل الصغير السابق إلى جانب إلتزاماتك الشهرية تجاه أسرتك؛ يجب أن تقيم مدى قدرتك على تحمل تلك الالتزامات المالية الجديدة، وهل قرض التمويل الصغير الجديد سيحقق لك مصدر دخل جديد يمكنك من خلاله سداد تلك الالتزامات دون أن يكون هناك أية مشاكل في أعمال السداد، فالقصد هنا أن يكون قرض التمويل الصغير الجديد عوناً لك لا أن يصبح عبئاً عليك.

AR
Powered by TranslatePress